إعلان إلغاء شعبة علمي علوم ورياضة للثانوية بهذا الموعد.. وفي 10 نقاط نظام تعديل الثانوية العامة

MM_ibrahim

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجراء الامتحان إلكترونيا أو ورقيا هدفه عدم الغش ولا تسريب الامتحانات مع عدم التدخل البشري، حيث يتم التصحيح الإلكتروني.

وأوضح أنهم يسعون للتطوير رغم أن النظام الجديد يتعبنا ويؤخر التنسيق وهدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وتطوير الطلاب ونمط الامتحان وطريقته هو من اختصاص ووزارة التربية والتعليم.. مشددا على أن الرئيس طلب إجراء امتحانات الثانوية العامة إليكترونيا، وكل الجهات وعلى رأسهم رئيس الجمهورية تعمل لتذليل العقبات وستجري 3 امتحانات تجريبية والامتحان الرئيسي للثانوية العامة سيكون فيه 3 بدائل اليكترونية وبديل ورقي وسيتم التصحيح إليكترونيا في النهاية.

وعن إلغاء شعبة علمي علوم ورياضة :

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إلغاء التشعيب في الثانوية العامة لتصبح علمي وأدبي فقط وليس شعبة علمي علوم وعلمي رياضية وأدبي، يتم بحثه في المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.. مضيفا أنه سيتم الإعلان عن التشعيب في الثانوية العامة في نهاية مايو المقبل.

عن نظام تعديل الثانوية العامة الجديد، وأهم ما يتضمنه مشروع القانون.

1- يهدف مشروع القانون إلى احتساب المجموع الكلي، على أساس ما يحصل عليه الطالب من درجات فى نهاية كل سنة دراسية من السنوات السابقة.

2- يحق لكل طالب رسب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية، بعد استنفاد عدد مرات دخول الامتحان بالصف الثالث، أن يتقدم لإعادة الامتحان فيما رسب فيه لمرة واحدة فقط في العام التالي، ويتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج ولمدة عامين فقط، يُعمل بهذا القانون من اليوم التالي لتاريخ نشره.

3- يجيز للطالب نظام التحسين في بعض المواد، بمقابل رسوم لاتجاوز خمسة آلاف جنيه على المادة الواحدة.

4- يسمح للطالب بأداء امتحانات مرحلة الثانوية العامة إلكترونيا، من خلال نظام التابلت.

5- يدرس طلاب القسم العلمي المواد العلمية، وطلاب القسم الأدبي المواد الأدبية، بالإضافة إلى المواد الإجبارية للقسمين.

6- يحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي الخطط والمناهج الدراسية، وضوابط وشروط التقدم لها، على أن تستند تلك الخطط والمناهج إلى أحدث التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، بما يتواكب مع الطرق الحديثة والمستخدمة عالميًا.

7- يُحدد بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قواعد وقف القيد وتنظيم قبول الأعذار.

8- يكون أداء الامتحانات إلكترونيًا أو ورقيًا، ويجوز تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة، يتم إجراء الامتحان لكل منها على حدة، وذلك في أوقات مختلفة ووفقا لنماذج مختلفة، على أن تكون متكافئة في درجة الصعوبة، بما يضمن قياس مستواهم التعليمي.

9- يجوز وضع أسس وطرق تقييم حديثة ومبتكرة ومستخدمة عالميًا تكون من ضمن عناصر تقييم الطلاب بجانب الامتحانات، وتدخل درجاتها بنسبة تحدد ضمن عناصر المجموع المحتسب للطلاب عن كل عام دراسي على حدة.

10- إذا رسب الطالب في مادة أو مادتين على الأكثر من المواد العامة والمواد التخصصية بعد استنفاد العدد المسموح به لمرات دخول الامتحان في كل سنة دراسية يُحمل بما رسب به، وينقل للسنة التالية لها ويُعاد امتحانه مع طلاب السنة المستجدين، كما يجوز له التقدم للامتحانات من الخارج، وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.


المصادر :

https://www.elwatannews.com/news/details/5446735

https://www.elwatannews.com/news/details/5447095

https://www.elwatannews.com/news/details/5445847

MM_ibrahim operanews-external@opera.com

Opera News Olist
Home -> Country