رأي | "كله مطنش!!".. على الجميع مقاطعة برنامج رامز لهذا السبب

M.Othman

يعتبر الفنان رامز جلال واحد من أولئك الذين وضعوا بصمة حقيقية في عالم البرامج والتليفزيون في السنوات الماضية، وكيف لا وهو قام بأكثر من 8 برامج على مدار المواسم الرمضانية والتي صارعت جميع الأعمال الدرامية بكل تأكيد من حيث الأرباح ونسب المشاهدات والتي جذبت جمهور عديد من كل أرجاء الشرق الأوسط.


ولكن بين كل هذه السنوات تعرض البرنامج بين إشادات المدح وبين لهجات الاعتراض والاستنكار لما يمارسه رامز بهذا البرنامج، وبين هذا وتلك أصبح برنامج رامز جلال البرنامج الأكثر مشاهدة وجماهيرية في الخمس سنوات الأخيرة بل أصبح مطلب العديد من المشاهدين كل موسم.


ولكن هل وقف أحدكم للحظة ومعن النظر في الأثر الحقيقي الناتج عن هذا البرنامج؟ إذا كانت مدة البرنامج تبلغ 20 دقيقة فبكل تأكيد تحوي 15 دقيقة لرامز يمارس فيها التنمر والسخرية من أشكال وأجسام ضيوفه ! هل لأحد منت اعتراض على ذلك؟.


طوال مدة الحلقة يستمر في إلقاء العديد من الجملة التي تحمل كل السخرية والاستهزاء من الشخص الضيف وهذا بكل تأكيد يشاهده أطفالنا وشبابنا، ويجعل الناس عرضة للتنمر بل يسهل عملية التنمر للشباب على بعضهم البعض والمشكلة الأكبر في ذلك أنه البرنامج الأكثر متابعة فبكل تأكيد يؤثر في عقول مستمعيه ويتيح لهم السخرية من الآخر.


والمشكلة الأكبر أن المشاهدين والمتلقيين لهذا البرنامج ينتظرونه من أجل التسلية وكأن التنمر على أشكال البعض والسخرية منهم أصبحت محل تسلية وترفية، وعندما تقع حادثة تنمر تصل لحد " الترند " في الدولة لا يجد منا أي سبب لهذا مع أن السبب واضح للجموع أمثال هذه البرامج وغيرها هي بكل تأكيد السبب في كل هذا التنمر الذي يتعرض له البعض.


قضية التنمر وجب أن يكون لها حد وأن نعمل جميعًا على ذلك فيجب أن يكون أول الحلول منا نحن وأن نقاطع جميعًا مثل هذه البرامج من أجل الحد من التنمر على أشكال الناس وهيئتهم، حتى ينشأ شبابنا وأطفالنا من تلك الأفكار المسمومة التي تتيح لهم السخرية من الآخرين، هذا كل ما في الأمر فكيف ترون هذا البرنامج؟ وهل ترونه حقًا موضع تنمر وسخرية أم لا ؟!.

M.Othman operanews-external@opera.com