عالج نفسك في البيت بدون دكتور .. كيف تتخلص من الشعور بالكسل والخمول

HassanAli19


الخمول والتعب :


يصف البعض الخمول وما ينتج عنه من حالة تعب وإعياء بالكسل حيث تصبح قليل الحركة وعاجز عن ممارسة نشاطاتك اليومية بطريقتك المعتادة مع رغبتك في أخذ قسط كبير من الراحة أو النوم، لكن هذه الحالة ليس بالضروري أن تكون مرتبطة بالكسل، حيث قد تنتج بسبب بعض الأسباب الآخرى التي نغفل عنها.


 


أولاً أسباب الخمول والتعب النفسية :


مرض الاكتئاب، يسبب هذا المرض النفسي الإحساس بالتعب والخمول كعرض من ضمن أعراض المرض، حيث تظهر أعراضه مثل صعوبة في النوم مما يعيقك في الصباح على ممارسة نشاطاتك بطريقة طبيعية، أو على العكس يزيد من نسبة نومك لفترات طويلة مما يضاعف حالة الخمول وعدم الرغبة في القيام بأي نشاطات أو مهام يومية

نوبات القلق والتوتر النفسي، حيث يزيد من الإحساس بالتعب ومن حالات الخمول نتيجة تأثيره الجسدي والنفسي على الجسم، ويجب علاج هذه الحالة وإعتبارها مثل الإكتئاب من الأمراض النفسية.

ثانيًا أسباب الخمول والتعب الجسدية :


مرض فقر الدم والأنيميا، والذي يسبب حالة من التعب وذلك لإنه ينتج عنه نقص كمية خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين اللازم إلى الأنسجة والأعضاء بالجسم، وتصيب هذه الحالة بالأخص المرأة التي تعاني من تدفق كمية كبيرة من الدم في “الطمث” خلال فترة الدورة الشهرية أو يزداد الخمول والتعب أيضا لديكي في حالة دخولك سن اليأس بعد انقطاع الدورة الشهرية.

وجود إضطرابات الغدة الدرقية لديك، حيث أنه في حالة خمول الغدة الدرقية تضعف كفاءة عملية التمثيل الغذائي في جسمك والذي ينتج عنها هذه الحالة من التعب والخمول وأيضا زيادة وزنك، ويمكنك تجنب هذه المشكلة بعمل إختبارات قصور الغدة الدرقية كل 6 أشهر لمعرفة مدى كفاءة وظائفها وإن كانت خاملة أو لا، ويمكن استعادة مستويات الغدة الدرقية لوضعها الطبيعي بالعلاج بخلاصات النباتات الطبية.

التهاب المسالك البولية، والذي يكون من أعراض إصابتك بهذا المرض بالتعب والخمول أيضا، ويجب علاج هذه الحالة فورًا لإنها لا تسبب التعب والخمول فقط، بل لها أيضًا بعض الأعراض المؤثرة الآخرى مثل الألم خلال التبول مع الإحساس بالحرقة.

إصابتك بمرض السكري، حيث إنه بحالة تعرضك لهذا المرض فإن السكر يبقى في مجرى الدم ولا يدخل إلى خلايا الجسم ويتحول السكر إلى طاقة، مما ينتج عنه فقد طاقة الجسم حتى لو تناولت حصتك الكافية من الغذاء، لذلك يجب عليك عمل إختبار مرض السكر إذا شعرت بالتعب والخمول، لإنها من أعراض المرض الكامنة أو التي لا تتضح بالكشف الطبي، فكلما إكتشفت المرض مبكرا في مراحله الأولية يسهل عليك علاجه والسيطرة عليه لمنع التعرض لمضاعفاته.

تعرضك لأمراض القلب، فإنك عند شعورك بالتعب بحالة أدائك لمجهود حتى لو كان بسيط مثل صعود السلم أو القيام بحمل شيء، فإن عرض التعب هنا يضر على إصابة قلبك بمرض ما، وأن هذا التعب هو إنذار لك للإنتباه وطلب الدعم الطبي فورًا لمنع تفاقم الموضوع سوءًا.

بحالة مشاكل التنفس مثل إرتفاع الضغط الرئوي وحدوث تليف في الرئة.

إصابتك بالتهابات مختلفة في جسمك مثل ” إلتهابات الكلى ، التهابات الكبد ، التهابات المثانة”.

أيضًا تمثل إصابتك بنزلات البرد والأنفلونزا إحساس بالتعب والخمول حتى تشفى من هذا المرض في غضون أيام.

شربك للمشروبات المحتوية على مادة الكافيين والمنبهات مثل “الشاي، القهوة، الشوكولاتة”.

الحساسية ضد أنواع معينة من الأطعمة.

عادات الأكل الغير صحية مثل عدم تناول كمية كافية من الطعام، أو نقص الفيتامينات في الجسم مثل ” فيتامين ب 1، ب 2، ب 6، وب 12″.

أدائك لمجهود مفرط والنشاط البدني الزائد. 

شربك للكحول والمشروبات الروحية أو تعاطي المخدرات. 

إصابتك بالأرق واضطرابات النوم بشكل عام، وتوقف النفس أثناء النوم.

تناول بعض الأدوية مثل أدوية السعال. 

خلال فترة الحمل لديكي.

متلازمة التعب المزمن.

عدم شربك للماء بكميّات كافية خلال اليوم.

تعرضك للسمنة المفرطة والوزن الزائد.


علاج أسباب الخمول والتعب بالنباتات الطبية :


تعالج النباتات الطبية أسباب الخمول والتعب بطريقة آمنة حتى عند استخدامها على المدى الطويل وذلك لإنها طبيعية ولا تحتوي على مواد كيميائية، ويمكنك استخدام خلاصة النبات التي تحتوي على تركيز المواد الفعالة من النبات، أو حتى استخدام النبات نفسه ولكن ستكون النتيجة أبطء من تأثير الخلاصة .

الزنجبيل :

يزيد الزنجبيل من تدفق الدم في أنحاء جسمك لتنشيطه، ويمكن عمل مشروب الزنجبيل المغلي وتحليته بعسل النحل أو استخدام خلاصة النبات كحل أسرع في التأثير على الجسم.

القرنفل :

يعتبر نبات القرنفل من المنشطات العشبية التي لها خصائص مهمة في تنشيط مستويات الطاقة، ويمكنك استخدام خلاصته .. أو عمل شاي القرنفل أو وضعه كتوابل مع الطعام للاستفادة منه وأيضًا لإكساب الأكل نكهة جميلة.

النعناع :

النعناع نبات معروف استخدامه في الطب الشعبي لتنشيط جسمك بشكل عام وتنشيط الحواس عموماً، حيث يزيد من تدفق الطاقة وتنشيط الدورة الدموية، ويمكنك شرب النعناع المغلي وتحليته بالعسل لمزيد من الفائدة، أو استخدام خلاصة النبات.

وضحنا لصحتك ونشاطك في الموضوع أسباب الخمول والتعب بكل تصنيفاتها مع تقديم بعض النصائح التي ستساعدك في التخلص من هذه الحالة إضافة للعلاج بالنباتات الطبية.


من هنا

 

HassanAli19 operanews-external@opera.com