الحيوان الذي لم يركب سفينة سيدنا نوح.. وما السر في ذلك.. تعرف على التفاصيل

M.Othman

منذ آلاف السنين بعث الله عز وجل سيدنا نوح عليه السلام إلى قومه الذي انتشر بينهم الفسق والضلال. وكان سيدنا نوح عليه السلام أول الرسل الذين أرسلهم الله إلى الأرض وذكرت العديد من الكتب أنه عن ابن جبير أن هؤلاء القوم كانوا يدعون " بنو راسب " ويشتهرون بعبادة الأصنام التي بناها أجدادهم وآبائهم وبنوها تخليدًا لذكراهم.


وكان سيدنا نوح عليه السلام دعاهم إلى طريق الله الواحد الأحد حتى يهتدوا إليه وأنهم على طريق الضلال والفجور، ولكن جاءت كل المحاولات بالفشل ولم يصدقوه على الرغم من المحاولات المختلفة التي قام بها سيدنا نوح وقال الله تعالى على لسان نبيه الكريم "( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا) صدق الله العظيم.


وحينما جزع سيدنا نوح من قومه ونفذ صبره وانهارت قوته معهم دعا عليهم من غلبه أمره وقال الله تعالى في كتابه الكريم على لسان رسوله نوح ( وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا)؛[٨] أي أن يطبع الله على قلوبهم بضلالهم فلا يهتدوا إلى الحقّ، ثمّ قال -تعالى-: (وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا)؛[٩] وبذلك قد يكون طلب من الله عز وجل ألا يجعل على الأرض أي كافرًا منهم.


فأمر الله سيدنا نوح أن يبني سفينة كبيرة وأن يجمع فيها من كل شيء حي زوجين الذكر والأنثى والمؤمنين، وكانوا قومه يتعجبون ويسخرون منه كلما شاهدوه يبني السفينة وهم في قلب الصحراء، ثم أرسل الله عز وجل الطوفان الذي بلغ خمسة عشر ذراع وورد في بعض الأحاديث أنه بلغ ثمانون ذراعًا وقضى الطوفان على كل شيء إلا من كان في السفينة.


وهنا يأتي السؤال الذي دار في ذهن كل شخص منا توارت عليه هذه القصة الرائعة وهو ما هي الحيوانات التي لم تركبت السفينة رفقة سيدنا نوح، والإجابة هي أن سيدنا نوح عليه السلام أخذ من كل شيء حي زوجين ذكر وأنثى حتى تعمر الأرض مرة أخرى، ولكن لم يأخذ سيدنا نوح أي نوع من الأسماك لأن السمك لن يؤثر عليه الطوفان بأي شكل كان وبالتالي لن يختفي بعد الطوفان بكل تأكيد، وأخذ كل الحيوانات الأخرى كالخراف والماعز والأبقار والقطط.. إلخ ولكنه لم يأخذ الأسماء لأن الطوفان لن يؤثر عليها.

المصادر / من هنا و هنا و هنا

M.Othman operanews-external@opera.com