لماذا يتم قتل الحصان عندما تنكسر ساقه ؟... والإجابة إنسانية

Taher.Omar1

الحصان ذو الساق المكسورة غالبًا ما يتم قتله، لأنه من الصعب لساق الحصان المكسورة أن تلتئم بشكل سليم مجددًا. أيضًا بسبب الدورة الدموية للحصان المُعتمدة على حوافره. فترك حصان الحصان لفترة طويلة رغبةً في التئام الكسر، يُشكل خطر كبير على حياته. بالإضافة إلى أن تكلفة هذا العلاج مرتفعة نسبيًأ.

الخيول واحدة من أسرع وأجمل الحيوانات على ظهر الأرض، وتربط البشر علاقة وثيقة بالخيل منذ الأزل. فدائمًا ما كانت الخيل تتميز بمعاملة خاصة عن جميع الحيوانات نظرًا لسرعتها وقوتها الفائقة ومقدرتها البدنية.

استخدم البشر الخيول في القتال، وفي نقل الأشخاص والبضائع وفي الأنشطة التي تتطلب مجهود بدني هائل. - لذا يتم قياس مقدرة محرك السيارة ب"قوة الحصان" - وحديثًا أصبحت الخيول تستخدم في مسابقات الجمال والسباقات.

لكن هناك للأسف شئ واحد مُحبط ومثير للجدل حول الخيول.. وهو أن الحصان إذا ما كُسرت ساقة بشكلٍ ما، فمن الصعب إصلاحها. وللأسف بشكلٍ ما يتم قتل الحصان.

بالطبع ان عظام الحصان ليست كعظام الانسان فلا يمكن ابدا مقارنه قدم انسان مكسوره مع قدم مكسوره لحصان لان العظام لدى الطرفين مختلفه للغايه.

ولكن ما هو السبب الذي يجعل قتل الحصان مباح عندما تنكسر ساقه من خلال توضيح من الطبيبه جيني هال لصحيفه الغارديان أن عظام الاحصنه بالرغم من انها خفيفه الوزن جدا الا انها قويه جدا لتتحمل اوزانهم ولكنها خفيفه.

ليستطيع الخيل العدو سريعا لذا ولسوء الحظ قد تتحطم العظام عند تعرضها للكسر في بعض الحالات، وان ما يزيد الامر سوء هو ان العظام الخاصه باطراف الحصان قبل ان تنكسر فهي تلتوي، مما يتسبب بحدوث تشوه دائم حتى وان تم معالجه الكسور وتقول صحيفه الغارديان.

حتى لو امكن جمع العظام المكسوره من جديد سينتهي الامر بعظمه شديده الالتواء بعد الشفاء، وعند كسر العظام والتوائها فان الجلد ايضا يتمزق هذا ليس السبب الوحيد الذي يزيد من صعوبه العلاج بل انه يؤثر على تدفق الدم المحدود الواصل الى الجزء السفلي من القدم مما يضعف امكانيه العلاج وفرص نجاحه.

لذلك فان قتل الحصان عند انكسار ساقه هو امر بمثابه الموت الرحيم حتى وان تم معالجه الكسور فانه لا يقوى على العيش بعدها لايام.

على الرغم من أن خيول السباق قد تُصاب بعدة إصابات وقد تُكسر أرجلها أيضًا أثناء أحداث السباق, فهذا من الممكن أن يحدث أيضًا في أي أي وقت ولأي سبب غير المشاركة في أنشطة الترفيه.وبمجرد أن يحدث هذا، فالخيول غريبة نسبيًا، على مستوى التشريح.

فبدايةً الخيول لا تمتلك أية عضلات تحت مستوى ركبتها. ويرجع سبب سرعتها المذهلة لنظام "الأربطة\الأوتار" الرائع في أجسامها. والذي يعمل كزنبرك يمكن الخيول من الإنطلاق بسرعة.

عظام الأرجل لدى الخيول خفيفة جدًا :-


بينما يوجد ترتيب للعظام والأربطة والأوتار يمكن الحصان من العدو مسرعًا، توجد أيضًا نقطة ضعف. ألا وهي عظام الساق السفلى للحصان- مكان الإصابة المتكرر- , والتي تولد طاقة هائلة لكنها خفيفة في الوزن نسبيًا. كما تحتوي رجل الحصان على 80 عظمة من أصل 205 يمتلكها في جسمه بالكامل. لذا عندما تنكسر رجله السفلى، فإن العظام التي تحويها لا تنكسر فقط, بل تنشطر كُليًا مما يجعل من المستحيل إرجاعها كما كانت. 


شارك فى الحوار ٠٠٠ رأيك مهم.

المصدر من هنا.

https://youtu.be/W_5LMwoxDJo

https://www.youandinfo.com/2018/08/blog-post_70.html

Taher.Omar1 operanews-external@opera.com