أسعار «البنزين والسولار» قد تسعد الشارع المصري.. وهذه هي التفاصيل والإعلان الرسمي والتنفيذ خلال أيام

Gamila_mohamed

ينتظر المواطن المصري عقد لجنة التسعير التلقائي للوقود للإعلان الرسمي عن الأسعار الجديدة لـ«البنزين السولار» بعد انتهاء مهلة الأسعار التي حددتها اللجنة خلال أخر اجتماعاتها التي تم تنفيذها في الربع الأول للعام الحالي بداية من شهر يناير حتى أول شهر أبريل.

تسعير المواد البترولية

وتدور العديد من التساؤلات لدى أذهان المواطنين عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، ويأمل الجميع أن تقوم اللجنة المختصة بإعادة تسعير المواد البترولية بتثيت الأسعار لحمايتهم من غلاء الأسعار واستغلال التاجر لتحميل الفارقة للأهالي البسطاء والفقراء.

تذبذب وارتفاع

وقال مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية ستُعقد اجتماعها خلال الأيام القليلة جدًا، وذلك لتحقيق أسعار البنزين والسولار الجديدة وأسعار النفط العالمية شهدت الفترة الماضية تذبذبًا وارتفاعًا، وهذا يمكن الأسعار المحلية التأثر بهذا التذبذب.

وأكد المسئول أن لجنة التسعير التلقائي تُناقش الأسعار العالمية خلال اجتماعاتها، ومدى تأثير أسعار المواد الخام العالمية على أسعار البنزين والسولار المحلية، نظرًا لربط الأسعار المحلية والعالمية في تحديد الأسعار الجديدة خلال اجتماعاتها التي تحدد الأسعار التي يتم تطبيقها كل 3 أسعار.

أسعار النفط

وشهدت أسعار النفط العالمية الفترة الماضية تذبذبًا ملحوظًا في الأسعار النفط، ووصلت إلى أقل من 65 دولارًا للبرميل خلال أيام يناير الماضي، وعادت في الارتفاع شهر فبراير ووصلت إلى 70 دولارًا للبرميل في شهر مارس الماضي.

تثبيت الأسعار

وفي أخر اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية في شهر يناير الماضي تثبيت أسعار البنزين والسولار داخل مصر لمدة 3 أشهر والتي انتهت بنهاية مارس الماضي، وذلك لاستمرار أسعار النفط العالمية في الثبات وعدم ارتفاعها.

وجاءت توقعات بعض الخبراء بمجال البترول متباينة بشأن قرار لجنة التسعير التلقائي للبنزين والسولار المقرر الإعلان عنه خلال أيام قليلة، وأكد الدكتور جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة الأمريكية، أنه من المتوقع أن تشهد أشار البنزين والسولار ارتفاع الفترة المقبلة، بسبب لارتفاع أسعار النفط الخام العالمية.

استبعاد الزيادة

وقال مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة «إتش سي»، أن أرقام شركته تستبعد إقرار أي زيادات خاصة في أسعار البنزين المحلية خلال الفترة الحالية.

وأوضح الدكتور حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالغرفة التجارية، أن التوقعات تُشير إلى يتوقع تثبيت أسعار البنزين والسولار الجديدة، واستبعاد رفع الأسعار أو خفضها.

المصدر

https://m.elwatannews.com/news/details/5385461


https://m.elwatannews.com/news/details/5409497

Gamila_mohamed operanews-external@opera.com