الفول المدمس.. وجبة ذهبية مفيدة لمرضى السكر والقلب.. يحمي من السكتة الدماغية ولإنقاص الوزن

alyabdulaziz

يتناوله أغلب المصريين بشكل دوري وأساسي في كل صباح مع بداية يومهم، لا يستغنون عنه أبدًا، ويتناوله الوطن العربي والعالم بأكلمه بطرق مختلفة نظرًا لفوائده الجمة، إنه طبق الفول الذي يعتبر أحد أركان الوجبات في البيوت المصرية.

يحتوي الفول المدمس، على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية حيث يعتبر "الوجبة الذهبية" لجسم الإنسان، والتي تمده بفوائد كثيرة، ويمكن أن يصبح بديلًا للحوم.

يمنع الاصابة بالسكر ويحمي من السكتة الدماغية

انخفضت مستويات السكر في الدم والإنسولين والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ، عند تناول المصابين بداء السكري الفول بدلًا من اللحوم الحمراء .

والفول غني بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج من الجذور الحرة ويساعد في تقليل الالتهابات وخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغي.

بروتين وفيتامينات

يضم الفول، نسبة كافية من الأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء الخلايا والأجسام المضادة، ولإصلاح الأنسجة التالفة.

وتصل نسبة البروتين إلى 25 جرامًا لكل 100 جرام من حبات الفول.

كما يحتوي الفول، على فيتامين (ب1) و(ب2) و(ب3) و(ب6)، والتي تعمل على تقوية الأعصاب، وهي أيضًا مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والقلب والعضلات.

فيتامين ج وحديد

يحتوى الفول أيضًا على فيتامين ج، والشهير بكونه مضادًا قويًا للأكسدة، ويساعد في التخلص من الشوادر التي تؤدي إلى ظهور الشيخوخة المبكرة وأنواع مختلفة من السرطانات.

كما يعتبر الفول المدمس أيضًا ضروري لجسم الإنسان، للوقاية من الإصابة بالأنيميا.

انقاص الوزن ومفيد للقلب

يحتوي الفول على نسب مرتفعة من البروتين والألياف، وهي من أهم العناصر الغذائية لإنقاص الوزن، وذلك لأن الإنسان يقل شعوره بالجوع بعد وجبة الفول .

واتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات، يخفض من مستويات الكوليسترول الضار، وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب.

الفوسفور والمغانسيوم

الفول عنصر هام للغاية لعملية النمو، وتقوية العظام، والهيكل العظمي، وكذلك تقوية الأسنان واللثة، كما يساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم وتحسين القدرات الإدراكية.

كما يساعد في تقوية صحة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وتوازن السوائل في الجسم والتقليل من القلق.

ألياف و كربوهيدرات

تلعب الألياف التي يضمها الفول، دورًا مهمًا في الإحساس بالشبع والامتلاء وتقليل الإحساس بالجوع، وأيضًا تعمل على انتظام حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، وبالتالي الوقاية من الإمساك، كما أن لها دورًا أيضًا في ضبط مستوى السكر في الدم، كما تعمل على زيادة مناعة الجسم.

كما يحتوي على كربوهيدرات معقدة، والتي تعمل بمثابة مضخة منتظمة للطاقة والسكر في الدم، وهو ما يمنع الشعور بالجوع والتعب والإرهاق.

وجه كلمة للذين لا يحبون الفول؟

المصادر:

https://www.youm7.com/story/2018/3/27/10-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%88%D9%84-%D9%84%D9%88-%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%B2-%D8%AA%D8%AE%D8%B3-%D9%88%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83-%D8%AA%D8%A8%D9%82%D9%89-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF/3711489

http://gate.ahram.org.eg/News/2483707.aspx

alyabdulaziz operanews-external@opera.com