"كنز في ياميش رمضان".. يخفض ضغط الدم والكوليسترول وأنسولين طبيعي لمرضى السكري ويساعد علي التخسيس

عبيرطاهر

مع قرب حلول شهر رمضان الكريم، يقبل الناس على شراء ما يعرف بـ"ياميش رمضان" والذي يضم البلح والمشمشية والقراصيا، وكذلك الزبيب والمكسرات، فهي حلوى رمضانية بامتياز، فهي طقوس موجودة منذ القدم ابتكرها المصريون، وبغض النظر عن أطعمته المختلفة يتمتع ياميش رمضان بفوائد صحية عظيمة لا حصر لها نقدم في هذا المقال بعض فوائد واحدة من أهم المكسرات الشائعة في رمضان.


يعد الجوز أو ما يعرف في مصر بـ"عين الجمل" من أشهر أنواع المكسرات المرتبطة بالشهر الكريم فهو يدخل في كثير من الحلويات الشرقية كما يمكنك تناوله بمفرده إذ يوفر الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.


يحتوي الجوز على نشاط مضاد للأكسدة أعلى من أي نوع آخر من المكسرات الشائعة، يأتي هذا النشاط من فيتامين هـ والميلاتونين والمركبات النباتية التي تسمى بوليفينول، والتي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من القشرة الورقية للجوز.


يعتقد على نطاق واسع أن الجوز يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، لكن الجوز يحتوي على دهون جيدة - غير مشبعة وأحادية - ضرورية لنظام غذائي صحي. أيضًا، بفضل وجود أوميجا 3 النباتية والمغذيات الأساسية، قد يساعد الجوز في قمع الجوع، فيما يلي أهم فوائد الجوز أو عين الجمل.


أمراض القلب  

أظهرت ما يقرب من ثلاثة عقود من الأبحاث أن دمج الجوز في نظامك الغذائي اليومي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تعمل الدهون المتعددة غير المشبعة ، والمعروفة أيضًا باسم الدهون الجيدة، وحمض ألفا لينولينيك ALA في هذه المكسرات المغذية على تحسين مستويات الكوليسترول وخفض ضغط الدم.


داء السكري  

أظهرت الأبحاث أن النوع الصحيح من الدهون، مثل تلك الموجودة في الجوز ، قد يكون مفيدًا في إدارة مرض السكري وقد يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

تحتوي هذه المكسرات على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم وبالتالي لا ترفع مستوى السكر في الدم. الوزن الزائد هو أحد أسباب مرض السكري من النوع 2، نظرًا لأن الجوز يعزز إدارة الوزن، فقد يساعد ذلك في السيطرة على مرض نمط الحياة هذا أيضًا.  

الكوليسترول

أظهرت دراسة أولية صغيرة أجريت على البالغين الأصحاء أن تناول وجبة غنية بالجوز يمنع الضرر التأكسدي لكوليسترول LDL "الضار" بعد تناول الطعام ، في حين أن وجبة الدهون المكررة لم تفعل ذلك.


هذا مفيد لأن LDL المؤكسد يكون عرضة للتراكم في الشرايين، مما يسبب تصلب الشرايين.


يدعم وظيفة الدماغ الجيدة

قد تكون مجرد مصادفة أن تبدو قشرة الجوز وكأنها دماغ صغير ، لكن الأبحاث تشير إلى أن هذا الجوز قد يكون مفيدًا بالفعل لعقلك.


وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن العناصر الغذائية الموجودة في الجوز ، بما في ذلك الدهون المتعددة غير المشبعة والبوليفينول وفيتامين E ، قد تساعد في تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات في الدماغ.


ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت على كبار السن بين تناول الجوز لتحسين وظائف المخ ، بما في ذلك سرعة المعالجة ، والمزيد من المرونة العقلية وذاكرة أفضل.


الصحة النفسية  

الصحة العقلية هي أساس رفاهيتنا، ولكن لا تزال هناك وصمة عار مرتبطة بها، وهي علامة كافية لاتخاذ خطوات نحو تحسين الوضع. يلعب الجوز دورًا داعمًا في رفاهية الدماغ بشكل عام.

تشير دراسة وبائية نُشرت في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة إلى أن الجوز يحسن الذاكرة والتركيز ومعالجة المعلومات .6 وفي الوقت نفسه، تشير دراسة أخرى نُشرت في Nutrients إلى أن استهلاك الجوز قد يرتبط بانخفاض أعراض الاكتئاب لدى البالغين.  


قد يؤدي دمج الأطعمة المغذية مثل الجوز في نظامك الغذائي إلى تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، لذلك، في يوم الصحة العالمي هذا، نتعهد بتضمين حفنة من هذه المكسرات المقرمشة في وجباتك اليومية.  


المصادر:

https://www.onlymyhealth.com/world-health-day-2021-deal-with-these-4-health-problems-simply-by-adding-walnuts-in-your-diet-1617712314

https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-walnuts

عبيرطاهر operanews-external@opera.com

Opera News Olist