لماذا تنضم نساء إلى تنظيم داعش الإرهابي؟.. مرصد الأزهر يكشف 5 أسباب

ahmedsaeed90

حدد مرصد الازهر عدة أسباب تجذب فئة الشباب لانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي سواء الشباب أو الفتيات، خاصةً من هم في مقتبل أعمارهم.

 

ونشر مرصد الازهر بيانًا أوضح فيه تلك الأسباب، حيث إن الأمر شغل عددًا من الباحثين والمختصين في شئون الجماعات الإرهابية في العالم، الذين أعطوا الموضوع اهتمامًا كبيرًا في أبحاثهم من أكثر من منظور.

 


وخلصت دراسات الباحثين إلى عدد من الأسباب وراء انضمام الشباب لتنظيم داعش الإرهابي من أكثر من 100 دولة في العالم.

 

1 - آلة إعلامية قوية

 

اتفق معظم الباحثين على أن تنظيم داعش يمتلك آلة إعلامية قوية هي السبب الرئيس وراء انضمام عدد كبير من الفتيات والشباب إليه.

 


وأشاروا إلى أن التنظيم يراعي البُعد الاقتصادي والديني والسيكولوجي أثناء توجيه دعواته المسمومة للجنسين الرجال أو النساء ، فلكل منهما له أبعاد تختلف عن الآخر.

 

2 - جهل ديني

 

يعد من أبرز مشكلات اختراق تنظيم داعش للعقول هو عدم وعي الفتاة أو الشاب بتعاليم الإسلام الصحيحة وحداثة عهده بالدين.

 


ويقوم التنظيم باستقطاب الشباب عبر آلته الإعلامية والمرئية والصوتية على الإنترنت من أجل التأثير على تلك الفئة بأفكار أنه يدعو إلى تطبيق الشريعة وغير ذلك من دعوات.

 

3 - قيام الدولة

 

وألمح مرصد الازهر إلى أن فكرة التنظيم الإرهابي والترويج لقيام دولة مزعومة من أبرز أسباب انضمام النساء إليه.

 

وأوضح أن التنظيم يحتاج إلى النساء مثل حاجته إلى الرجال، فالتنظيم يحتاج إلى زوجات وأمهات، فهن سينجبن الأطفال، ويعملن على تربيتهم على أفكار التنظيم المسمومة حتى الكبر، بل وصل الحد إلى استخدامهن أحيانًا في أعمال القتال وهو ما سماه بعض الباحثين بـ "تأنيث القتال".

 


4 - فرص عمل

 

ويحتاج تنظيم داعش إلى النساء في أكثر من عمل خاصة في أعمال التمريض والمستشفيات وكذلك الشرطة النسائية داخل التنظيم المنوط بهن مراقبة النساء داخل التنظيم ومدى انتمائهن وتجنيد أخريات.

 

5 - تحديد سمات المرأة وشخصيتها

 

وأكد مرصد الازهر أن تنظيم داعش لديه القدرة على مخاطبة شخصية المرأة وتحديد سماتها، حيث يقدم خطابًا إعلاميًا للمرأة الطموحة التي ترغب في القيادة بالثناء عليها وعلى آرائها، ومحاولة إقناعها بأنها تصلح لقيادة ضعيفات داخل التنظيم.

 

كما يحفز تنظيم داعش المرأة المتمردة على الانضمام إليه بإقناعها بأنها ستدخل مغامرة بعيدًا في تحدٍ لعادات المجتمع وتقاليده، وأخيرًا المرأة المسالمة فإنه يقوم بكسب ودها حتى تثق فيه، ومن ثم يعمل على دعوتها للانضمام إليه.

 

 المصدر: بوابة الأهرام

ahmedsaeed90 operanews-external@opera.com